منتدى اسلامي ثقافي للأستاذ الداعية يوسف العظم شاعر الأقصى رحمه الله ،أعماله الشعرية والفكرية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
القران الكريم: بسم الله الرحمن الرحيم  :  سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلاً ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا فَإِذَا جَاء وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولاً ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا
الحديث الشريف
عن أبي سعيد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :ألا أُنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم وخير لكم من إنفاق الذهب و الورق وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم قالوا بلى . قال : ذكر الله .
عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أفضل الذكر لا إله إلا الله وأفضل الدعاء الحمد لله
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان الى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من قال سبحان الله في يوم مائة مرة غُفرت ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر .
عن سمرة بن جُندب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب الكلام الى الله أربع سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر لايضرك بأيهن بدأت
عن أبي ذر رضي الله عنه قال : كنت أمشي خلف النبي صلى الله عليه وسلم فقال لي : يا أبا ذر ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة قلت : بلى قال : لا حول ولا قوة إلا بالله .
عن أبي أُمامة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قرأ آية الكرسي دُبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت .
عن الزبير رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : مَن أحب أن تسره صحيفته فليكثر فيها من الإستغفار .
الشاعر يوسف العظم: رباه إني قد عرفتك خفقة في أضلعي   وهتفت باسمك يا له لحناً يرن بمسمعي   أنا من يذوب تحرقاً بالشوق دون توجعي   قد فاض كأسي بالأسى حتى سئمت تجرعي    يا رب إني قد غسلت خطيئتي بالأدمع    يا رب ها تسبيحتي في مسجدي أو مهجعي    يا رب إني ضارع أفلا قبلت تضرعي؟    إن لم تكن لي في أساي فمن يكون إذن معي؟   يا رب في جوف الليالي كم ندمت    وكم بكيت ولكم رجوتك خاشعاً وإلى رحابك كم سعيت    قد كنت يوماً تائهاً واليوم يا ربي وعيت إن كنت تعرض جنة للبيع بالنفس اشتريت

شاطر | 
 

 فيديو: قصر العظم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهلالي
مراقب عام
avatar

المساهمات : 550
تاريخ التسجيل : 26/02/2011

مُساهمةموضوع: فيديو: قصر العظم   الأربعاء مارس 09, 2011 11:55 am



قصر العظم

بنى باشا العظم والي دمشق عام 1749 قصراً جميلاً جنّد لبنائه أمهر العمال والحرفيين في دمشق، واستغرق العمل في القصر أكثر من ثلاث سنوات واستخدم في بنائه شتى أنواع الفنون الدمشقية من موزاييك وحجارة ونجارة وحدادة.
لكن القصر تعرض لأضرار كبيرة خلال القصف الفرنسي لدمشق إبان الثورة السورية عام 1925، إنما تم ترميمه ليصبح من أجمل نماذج العمارة الدمشقية بقاعاته وأقسامه المتعددة.. ويتحول إلى متحف يعد من أهم مقاصد السياح في مدينة دمشق القديمة.
يقسم شارع الثورة الحديث منتصف دمشق من الشمال إلى الجنوب لينتهي عند أسوار دمشق القديمة، مخترقاً حي سوق ساروجة. وحيث يسير المرء في هذا الشارع المزدحم الذي تحتل جانبيه أبنية حديثة ومرتفعة تلفته لوحة تحمل عبارة (متحف دمشق التاريخي)، وأخرى ملاصقة لها تحمل عبارة (مركز الوثائق التاريخية). فيظن للوهلة الأولى أن المكانين المشار إليهما يقيمان في أحد المباني الحديثة، لكن عندما يدلف الزائر إلى المكان ينتقل إلى عالم آخر مختلف، هو أحد وجوه دمشق القديمة التي أقامها خارج الأسوار أمراء المماليك وأهل الشام.
حكاية قصر
خلف مبنى مديرية المصالح العقارية المتعدد الطبقات والمشاد من الإسمنت والحديد، وخلال زيارتنا للمنطقة نكتشف روعة البيت العربي القديم، وواحة الدار الشامية، ونجد أنفسنا أمام ثروة معمارية آسرة، تداعبها نوافير المياه، وتظللها أشجار النارنج والياسمين والورود، وتنسكب فيها وداعة النسمات وروعة الزخارف العربية والشرقية. إنه قصر خالد العظم رئيس وزراء سوريا الأسبق.
بنى آل العظم في دمشق صروحاً معمارية خالدة، منها قصر العظم (متحف التقاليد الشعبية حالياً) وخان أسعد باشا العظم، وكلاهما في دمشق القديمة ضمن السور، أما قصر العظم فقد أشيد في سوق ساروجة في القرن الثامن عشر- أي في فترة الحكم العثماني- وقد ورثه خالد العظم عن والده فوزي باشا العظم، ليشهد العديد من الاجتماعات السياسية المهمة لرجالات سوريا، وكانت تعقد فيه الاجتماعات الحكومية عندما كان خالد العظم رئيساً للحكومة السورية، حيث شغل هذا المنصب خمس مرات.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فيديو: قصر العظم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ الداعية يوسف العظم :: المنتدى :: المرئيات والصوتيات-
انتقل الى: