منتديات الأستاذ الداعية يوسف العظم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامي ثقافي للأستاذ الداعية يوسف العظم شاعر الأقصى رحمه الله ،أعماله الشعرية والفكرية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
القران الكريم: بسم الله الرحمن الرحيم  :  سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلاً ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا فَإِذَا جَاء وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولاً ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا
الحديث الشريف
عن أبي سعيد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :ألا أُنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم وخير لكم من إنفاق الذهب و الورق وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم قالوا بلى . قال : ذكر الله .
عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أفضل الذكر لا إله إلا الله وأفضل الدعاء الحمد لله
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان الى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من قال سبحان الله في يوم مائة مرة غُفرت ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر .
عن سمرة بن جُندب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب الكلام الى الله أربع سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر لايضرك بأيهن بدأت
عن أبي ذر رضي الله عنه قال : كنت أمشي خلف النبي صلى الله عليه وسلم فقال لي : يا أبا ذر ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة قلت : بلى قال : لا حول ولا قوة إلا بالله .
عن أبي أُمامة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قرأ آية الكرسي دُبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت .
عن الزبير رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : مَن أحب أن تسره صحيفته فليكثر فيها من الإستغفار .
الشاعر يوسف العظم: رباه إني قد عرفتك خفقة في أضلعي   وهتفت باسمك يا له لحناً يرن بمسمعي   أنا من يذوب تحرقاً بالشوق دون توجعي   قد فاض كأسي بالأسى حتى سئمت تجرعي    يا رب إني قد غسلت خطيئتي بالأدمع    يا رب ها تسبيحتي في مسجدي أو مهجعي    يا رب إني ضارع أفلا قبلت تضرعي؟    إن لم تكن لي في أساي فمن يكون إذن معي؟   يا رب في جوف الليالي كم ندمت    وكم بكيت ولكم رجوتك خاشعاً وإلى رحابك كم سعيت    قد كنت يوماً تائهاً واليوم يا ربي وعيت إن كنت تعرض جنة للبيع بالنفس اشتريت

 

  آل العظم حكام حماه وبلاد الشام 1720–1807

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوحمزة العظم
Admin
ابوحمزة العظم


المساهمات : 191
تاريخ التسجيل : 20/02/2011

 آل العظم حكام حماه وبلاد الشام 1720–1807  Empty
مُساهمةموضوع: آل العظم حكام حماه وبلاد الشام 1720–1807     آل العظم حكام حماه وبلاد الشام 1720–1807  Icon_minitimeالسبت فبراير 26, 2011 12:22 am

بسم الله الرحمن الرحيم

لاشك في أن الباحثين في أصل أسرة العظم التي حكمت في بلاد الشام زهاء قرن من الزمن بين عامي 1720–1807 تقريباً قد وجدوا صعوبة كبيرة في التعرف إلى أصول هذه الأسرة التي تمتد جذورها إلى قرون طويلة , منهم من قال إنها أسرة عربية و آخرون قالوا إنها تركية الأصل من عشائر قونيه , ومرد هذه الاختلافات قلة المصادر و المعلومات في الفترات التاريخية السابقة وخاصة أثناء حكم المماليك و الدولة العثمانية و صعوبة الحصول عليها و ندرتها , فالبلاد السورية كانت في ذلك العهد تسبح في بحور الثورات و القلاقل وحركات التمرد التي لم تهدأ وقد أشار الدكتور أحمد عزت عبد الكريم إلى هذه الصعوبات في مقدمة كتاب ( حوادث دمشق اليومية ) , كما أشار إليها الدكتور صلاح الدين المنجد في كتابه ( وقف أسعد باشا العظم ).
و بالرغم من هذه الصعوبات , نجد العديد من المؤرخين الذين بحثوا و كتبوا عن منشأ هذه الأسرة و عن رجالها.
لقد أكد أكثر المؤرخين الذين بحثوا في أصل هذه الأسرة سواء كانوا عرباً أو مستشرقين أنها أسرة عربية محلية , حتى أن بعضهم يرجع بأصولها إلى عهد خالد بن الوليد , ففي رسالة لأبي الهدى الصيادي , ذكر فيها أن (بني العظم ) هم في الأصل عرب ينتمون إلى قريش , ومن نسل سيف الله المسلول خالد بن الوليد , إلا أن الصيادي لم يبين مصدر معلوماته و من أين استقاها ومن ثم فلا يمكن أن نجزم بصحة هذا النسب , وإن كنا نتطلع إلى مثل هذا النسب الكريم.

وبعضهم الآخر ينسبها إلى ( بني عزيم ) العربية , حيث يذكر المؤرخ رفيق العظم صاحب كتاب ( أشهر مشاهير الإسلام ) بأن أصل العائلة من عشيرة ( بني عزيم ) , المقيمة بين مدائن صالح و المدينة المنورة.[/align]
وفي مقال نشرته جريدة ( فتى النيل ) في عددها الخامس عشر سنة 1940 عن الأسرة العظمية و عن رجالها جاء فيها أن هذه الأسرة أتت من البقاع الواقعة بين المدينة المنورة و معان شمالي الجزيرة العربية , وجاء في أطروحة السيد محروقة المنشورة عام 1954 أن العلامة عيسى اسكندر المعلوف عضو المجمع العربي بدمشق سابقاً قد لاحظ أن بعض المؤرخين يذكر هذه العائلة بإسم ( بني العظم ) أو ( العضم ) و بعضهم الآخر يذكرها بإسم ( عزيم اوغلي ) فاستنتج أن أصلهم من قبيلة ( بني عزيم ) في البلقاء , وهذا دليل على عروبتهم . ويتابع السيد محروقة قائلاً ( إنا إذا لاحظنا عدم وجود أثر لهم في ( قونيه ) سوى استيطان بعض أفراد أسرة آل العظم المجهولين من عشائر الأتراك هناك , وكذلك ( معرة النعمان ) ليست بالوطن الأصلي لهم لأنهم استوطنوها في القرن السابع عشر بينما ظهروا قبل هذا الوقت بكثير في زمن السلطان سليم حين فتح سوريا , نرى من كل هذا دليلاً واضحاً لما يذكره عيسى اسكندر معلوف ) " وحين فتح السلطان سليم سوريا برز شيخ قبيلة ( بني عزيم ) الذي اتخذه السلطان سليم محافظاً لسورية ولقبه ( أغا ) ثم أخذ معه أولاده السبعة كرهائن خشية أن يثور عليه , و منهم من أصبحوا وزراء مثل عبد الرحمن باشا و حسن باشا ( دفين النمسا ) و فارس باشا و يوسف باشا و خليل باشا و إسماعيل باشا الذي مات في مكان مجهول."

إن الحدث الأخير الذي جاء به السيد محروقة يقودني إلى الإستنتاج التالي , وربما هو التفسير المنطقي و المعقول عن وجود أسر أخرى لـــــبني العظم خارج سورية وفي عدة أقطار عربية منها اليمن و الأردن وفلسطين , لم تكن معروفة لنا سابقاً

ففي عام 1977 م تناهى إلى أسماع الأسرة بوجود أسرة لــــــبني العظم تقيم في الأردن ببلدة صما قرب أربد , فقمت بزيارة هذه الأسرة برفقة عدد من أفراد أسرتي , وقد أخبرنا رجالها وأذكر منهم كل من السادة علي خالد العظم و محمد عيسى العظم و علي أحمد الخطيب العظم , أن جدهم الأول ينتمي إلى أسرتنا السورية , حيث كان يشغل منصباً حكومياً إبان الحكم العثماني في فلسطين ثم نزحت هذه الأسرة إلى ربوع الأردن و استقرت فيه من زمن بعيد , كما علمنا بوجود أسرة ثانية لـــــبني العظم تدعّي أيضأ إنتمائها لأسرتنا السورية , إلا أن الظروف آنذاك لم تتح لنا فرصة القيام بزيارتها.

وقد علمت من السيد سميح علي خالد العظم وهو من أسرة آل العظم الأردنية الذي قام بزيارتي في دمشق مؤخراً ( صيف عام 1998 ) بأن هناك أسرة لـــــبني العظم تقيم في قرية الصفصافة قرب القدس , وفي مدينة الخليل , كما يقطن كثير منهم في مخيم البقعة قرب عمان.

إن توزع هذه الأسرة العظمية في أماكن متفرقة من الوطن العربي يقودنا إلى طرح السؤال التالي

هل الجد الأول أو الأجداد الأوائل لهذه الأسر , هم من أولاد شيخ ( بني عزيم ) الذين أخذهم معه السلطان سليم كرهائن ؟؟؟

إن صح هذا فهو دليل واضح على عروبة هذه الأسرة , و على صحة استنتاج العلامة اسكندر المعلوف , وربما هو التفسير المقبول لتوزع هذه الأسر في الأمكنة التي سبق ذكرها و الله أعلم.

وهناك الكثير من المؤرخين الذين يقولون بعروبة الأسرة , منهم السيد راغب الطباخ في كتابه

( أعلام النبلاء ) و الاستاذ محمد كردعلي في كتابه ( خطط الشام ) و الأستاذ محمد عزت دروزة في كتابه ( العرب و العروبة ) و الخوري ميخائيل بريك في كتابه ( تاريخ الشام ) و الدكتور

عبد الكريم رافق في كتابه ( المشرق العربي في العهد العثماني ) و المؤرخة ليندا شيلشر في كتابها ( دمشق في القرنين الثامن عشر و التاسع عشر ).

أما القائلون بأن الأسرة هي أسرة تركية الأصل , فهم المؤرخون الأتراك فقط , حيث يدّعون بأن قبيلة بني العظم هي إحدى عشائر ( قونيه ) , و أن الجد الأول المعروف للسلالة هو ( كيمك حسين ) وقد استقر إبراهيم و هو من أحفاد حسين في الأراضي السورية بعد الحملة العسكرية على بغداد سنة 1638 م , وهو جد العائلة المنتشرة اليوم في جهات مختلفة من سوريا و قد منحه السلطان مراد خان الرابع رتبة وزير شرف لقاء خدماته , و لكن السلطة ما لبثت أن انقلبت عليه بسبب خشيتها من اتساع نفوذه فأبعده إلى بغداد , و أبقت عليه رتبة الوزارة ولقب الباشويه , وأثناء إقامته ببغداد رزقه الله بثلاثة أولاد هم : سليمان و إسماعيل و فارس .



هل الأسرة عربية المنشأ أم تركية الأصل ؟؟؟



لقد ناقش هذه الآراء المرحوم عبد القادر العظم في كتابه ( الأسرة العظمية ) الصادر عام 1960 و افاض في هذا البحث و حلل ووضع النقاط على الحروف نافياً أن نكون أتراكاً , مبرراً ذلك بعدة شواهد لا مجال لذكرها في هذه العجالة , و مؤكداً على عروبة هذه الأسرة , حيث يقول في ختام مناقشته (( وعلى كل حال فنحن عرب إذا لم تتحقق نسبتنا العربية فبسبب إقامتنا الطويلة في هذه البلاد و بفضل ما قدمناه للعروبة من ضحايا غالية لا تقد بثمن مهما غلا و ارتفع )).

وأخيرا أود أن أضيف على ما تقدم ما يلي :

1. لقد أجمع أكثر المؤرخين من عرب و مستشرقين بأن الأسرة العطمية هي أسرة محلية عربية الأصل.

2. نحن أبناء هذه الأسرة , نعلم علم اليقين , بأن أجدادنا كانوا عرباً يعيشون تحت ظلال هذا الوطن العزيز ينعمون بخيراته و يقدمون له كل غال و عزيز , نحن نعرف هذا , و توارثناه أباً عن جد وماكان لأحد منا أبُ تركي , وما كلمة ( كيمك ) التي أطلقها الأتراك علينا إلا تتريك لكلمة ( عظم ) العربية , أما الأسر التركية الأصل المقيمة في سوريا و البلاد العربية , و التي استعربت منذ قرون لا يزال أفراده يصرحون بأصلهم التركي , وأن جدهم الأول جاء من تركيا من تلك البلدة أو تلك , حتى أنهم يحتفظون بكنيتهم حتى هذا الوقت أما نحن فما زال لقبنا عربي الأصل منذ وجودنا على هذه الأرض الطيبة , وسيبقى إلى ماشاء الله.

3. إن الوقفيات و الحجج بالممتلكات التي تعود لأجدادنا و المحفوظة لدى أفراد الأسرة و الكتابات المنقوشة على مخلفاتهم مدونّة باللغة العربية.

4. لم أجد في أقوال المؤرخين الأتراك ما يشير إلى اسم العشيرة أو القبيلة التركية التي ينسبوننا إليها , مما يدل على أن أصول هذه الأسرة عربية تعود بجذورها إلى أحد تلك العشائر العربية التي استقر بها المقام في بلاد الأناضول بربوع ( قونيه ) , حيث أقامت فيها فترة طويلة حتى غلب الظن بأنها من عشائر الأتراك , ثم عادت إلى ربوع الوطن الأم و استقرت في بلاد الشام منذ ثلاثة قرون ونيف كما ذكر السيد محروقة في أطروحته , و الله أعلم.

دفع بعض المؤرخين مثل الزركلي لاعتبارهم أتراكا إلا أن مؤرخين آخرين يؤكدون أن أصولهم عربية حتى لو قدموا من أراض تركية ، من هؤلاء السيد راغب الطباخ في كتابه ( أعلام النبلاء ) و الاستاذ محمد كرد علي في كتابه ( خطط الشام ) و الأستاذ محمد عزت دروزة في كتابه ( العرب و العروبة ) و الخوري ميخائيل بريك في كتابه ( تاريخ الشام ) و الدكتور عبد الكريم رافق في كتابه ( المشرق العربي في العهد العثماني ) و المؤرخة ليندا شيلشر في كتابها ( دمشق في القرنين الثامن عشر و التاسع عشر ). أما القائلون بأن الأسرة هي أسرة تركية الأصل ، فهم المؤرخون الأتراك وغيرهم, حيث يدّعون بأن قبيلة بني العظم هي إحدى عشائر ( قونيه ) ، و أن الجد الأول المعروف للسلالة هو ( كيمك حسين ) وقد استقر إبراهيم و هو من أحفاد حسين في الأراضي السورية بعد الحملة العسكرية على بغداد سنة 1638 م ، وهو جد العائلة المنتشرة اليوم في جهات مختلفة من سوريا و قد منحه السلطان مراد الرابع رتبة وزير شرف لقاء خدماته ، و لكن السلطة ما لبثت أن انقلبت عليه بسبب خشيتها من اتساع نفوذه فأبعده إلى بغداد .
المصدر : يمكن الاطلاع على المقالة على الفيسبوك كالتالي:
https://af-za.facebook.com/topic.php?uid=96774437140&topic=9399
للسيد الفاضل Suliman جزاه الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yousefalazem.yoo7.com
الهلالي
مراقب عام
الهلالي


المساهمات : 550
تاريخ التسجيل : 26/02/2011

 آل العظم حكام حماه وبلاد الشام 1720–1807  Empty
مُساهمةموضوع: رد: آل العظم حكام حماه وبلاد الشام 1720–1807     آل العظم حكام حماه وبلاد الشام 1720–1807  Icon_minitimeالسبت فبراير 26, 2011 12:45 pm

جزاك الله خيرا
معلومات قيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوحمزة العظم
Admin
ابوحمزة العظم


المساهمات : 191
تاريخ التسجيل : 20/02/2011

 آل العظم حكام حماه وبلاد الشام 1720–1807  Empty
مُساهمةموضوع: رد: آل العظم حكام حماه وبلاد الشام 1720–1807     آل العظم حكام حماه وبلاد الشام 1720–1807  Icon_minitimeالأحد فبراير 27, 2011 9:11 pm

شكرا لك الهلالي

وفقك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yousefalazem.yoo7.com
 
آل العظم حكام حماه وبلاد الشام 1720–1807
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أعلام من عشيرة العظم في معان: معالي الوزير يوسف العظم رحمه الله تعالى
» آل العظم ..صور تاريخية نادرة
» أعلام من الأسرة العظمية: " خالد العظم"
» أسرة آل العظم
» شجرة آل العظم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ الداعية يوسف العظم :: المنتدى :: آل العظم أصول تاريخية-
انتقل الى: